غادة والي تشهد فعاليات افتتاح مؤتمر “مجتمع بلا فساد”

متابعة – مرثا محروس

تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء؛ شهدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي فعاليات افتتاح مؤتمر مجتمع بلا فساد، والذي نظمته اللجنة العليا لمنظمات العمل الأهلي لمكافحة الفساد بالتعاون مع الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، صباح اليوم، وذلك بمقر المعهد العالي للدراسات التعاونية.

وفي كلمتها أمام فعاليات الافتتاح والتي ألقتها “والي” نيابة عن رئيس مجلس الوزراء؛ قالت “والي” إن قضية الفساد تتطلب تضافر جهود كل قطاعات المجتمع وأنها تطرح من جانب المجتمع الدولي عندما يتم التحدث عن فكرة تحقيق أهداف ٢٠٣٠ وأهداف التنمية المستدامة؛ حيث يعد الفساد أحد التحديات الكبرى على مستوى العالم والتي تعرقل مسيرة التنمية وفكرة ألا يتخلف أحد عن ركب التنمية لأن الفساد دائما يستبعد الأفراد ويحصر المزايا على مجموعة محددة ولما له من تأثير سلبى على الدولة والمجتمع.

وأضافت “والي” أن مقاومة الفساد تبدأ باحترام القانون ومقاومة جميع أشكال الفساد الصغيرة التي تؤدي إلى أشكال فساد أكبر، مؤكدة أن مقاومة الفساد مسئولية كل فرد بالمجتمع لو أردنا أن نكون مجتمع منضبط محققا لأهدافه التنموية وتبدء مع زرع عدد من المبادئ الهامة من المسئولية والأمانة لدى الأبناء.

وأضافت “والي” أن المجتمع المدني كأحد أضلاع الدولة عليه دور مهم حيث استخدام آليات الشفافية والوضوح في الإجراءات والتعاملات وأن فكرة الشفافية هامة وأساسية.

وأعربت “والي” عن سعادتها بإصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي لقانون تنظيم العمل الأهلي والجمعيات الأهلية، الذي يؤكد على فكرة الشفافية وأن المجموعة التي تعمل على اللائحة التنفيذية يجب أن تعمل على أن تتسم جميع اللوائح ونماذج العمل والشروط بالوضوح والسهولة، وأنها سعيدة بهذا التحرك المجتمعي لمواجهة الفساد، مؤكدة أن سيادة القانون والعدالة الناجزة هي السبيل لمكافحة الفساد.

هذا ، وقد شهد المؤتمر تكريم وزيرة التضامن الاجتماعي؛ حيث تم إهدائها قلادة الجمعية المصرية التعاونية.

شهد المؤتمر حضور الدكتور حسن راتب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية ورئيس مجلس إدارة معهد التعاون وطلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية وعمرو الورداني نائب عن فضيلة مفتي الديار المصرية والأنبا بولا من الكنيسة المصرية ولواء هشام زعلوك رئيس الأكاديمية الوطنية لهيئة الرقابة الإدارية.

إغلاق