وزير الزراعة يفتتح محطة تطوير الري الحقلي ومعرض منتجات صغار المزراعيين ببني سويف

افتتح د .عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، محطة تطوير الري الحقلي بقرية شريف باشا بمحافظة بني سويف، وذلك بحضور المستشار هاني عبدالجابر محافظ بني سويف والسيد/ جيلبرت اونجبو رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “الايفاد”.

وقال ابوستيت: ان المحطة ممولة من الإيفاد وتهدف إلى توفير مياه الري وترشيد استخدامها في الزراعة وهي ضرورة حتمية وأضاف أن مشروع تطوير الري يوصل المياه إلى الحقول وهناك خطوة أخرى يجب وهي استخدام التكنولوجيا الحديثة داخل الحقول نفسها.

ونقل “وزير الزراعة” الى المزارعين تحيات الرئيس السيسي ودعمه المستمر للمشروعات الزراعية وتوفير كافة الخدمات التي تساعد الفلاح الذي يعتبر عماد الزراعة.

وأكد أن محطة تطوير الري الحقلي تخدم المزارعين وأصبحت ملكا لهم وهم المسئولون عن إدارتها وصيانتها؛ حتى تحقق لهم زيادة في الإنتاجية وتسهم في توفير المياه والطاقة.

وأوضح وزير الزراعة ، ان ما تم تنفيذه خلال العشر سنوات الماضية من مشروع الري الحقلي حوالي 250 ألف فدان وهو رقم لا يتناسب مع طموحاتنا وحجم التحدي الذي يوجه مصر في ندرة المياه؛ ولذلك يجب أن يكون فكر جديد في تنفيذ المشروع يقوم على أساس الشراكة بين المزارعين والوزارات المعنية وأيضا التمويل من البنوك الوطنية بفائدة ميسرة.

كما افتتح وزير الزراعة ورئيس صندوق الايفاد ومرافقيهم، معرضا لبيع منتجات الجمعيات التسويقية، ضمن مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين “برايم”، بقرية الزيتون، بمركز ناصر في محافظة بني سويف والذي يتم من خلاله طرح المنتجات والحاصلات الزراعية لصغار المزارعين، والمشغولات والاعمال اليدوية للمرأة المعيلة بالمحافظة.

وعقد وزير الزراعة لقاءً مفتوحا حضره عدد من مزارعي المحافظة، والمستفيدين من المشروعات التي يتم تنفيذها بالتعاون بين الوزارة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، للاستماع الى المشاكل التي تواجههم.

حيث أكد “ابوستيت” على تقديم كافة أشكال العون لدعم مزارعي المحافظة بما يحقق القيمة المضافة والتي تسهم في توفير فرص العمل وتقليل الحلقات الوسيطة وبالتالي تخفيض الأسعار وأيضا تقليل نسبة الفاقد في السلع الزراعية.

حضر اللقاء قيادات وزارة الزراعة د جيهان المنوفي رئيس قطاع الإرشاد والمنسق القومي لمشروع” برايم” ، والدكتور السعيد حماد رئيس قطاع تحسين الأراضي، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والمهندس عمر حسن وكيل وزارة الزراعة ببني سويف، والدكتور محمد القرش المدير التنفيذي لمشروع “برايم”، والدكتور عاصم سلامة نائب محافظ بني سويف وقيادات المحافظة.

 

إغلاق